Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

دعوة إلى القيام بإجراء تحقيقات عاجلة بشأن الاعتداء على مدينة عفرين السّورية

بتاريخ 20 كانون الثاني/يناير 2018 شنت الحكومة التركيةبمشاركة العديد من جماعات المعارضة السورية المسلحة والتي تتضمن عدة جماعات جهادية بحسب تقارير صحفية،عملية عسكرية على منطقة عفرين شمال غرب سوريا، تهدف إلى محاربة تواجد الجماعات الكردية. و سرعان ما أدى هذا الهجوم إلى انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، كما أوردت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش.
كان الجيب المحاصريؤوي ما يقارب النصف مليون مدني، بينهم(150) ألف شخص على الأقلمن النازحين داخلياً. في 16 آذار / مارس 2018، سلّط مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان الضوء على أعمال العنف التي يتعرض لها المدنيون، المحاصرين في المنطقة “كالتعرض للقتل أو الإصابات أو الحصار أو الاستخدام كدروع بشرية أو التشريد نتيجة الأعمال القتالية.”
ووفقًا لمصادر محلية ومنظمات غير حكومية سورية فإنه و اعتباراً من 18 آذار/مارس 2018 ، أي بعد مرور شهرين تقريباً على بدء العمليات العسكرية، بلغ عدد الضحايا المدنيين 300 قتيل، ومئات الجرحى بمن فيهم المشردون داخليًا.وبحسب تقديرات اليونيسف فإن 100.000 شخصاً ما زالوا متواجدين في عفرين، نصفهم من الأطفال و167.000 مدنياً أجبروا على المغادرة.
بالإضافة لأعمال العنف، فإن المئات من أفراد الجماعات المسلحة المعارضة، كانوا قد ارتكبوا عمليات نهب واسعة النطاق في مدينة عفرين والمناطق المحيطة بها لمدة 3 أيام متتالية.
ناقش مجلس أمن الأمم المتحدة قضيةالهجوم التركي على عفرين خلال اجتماع لهتم عقده يوم الاثنين 22 يناير/كانون الثاني 2018،ولكنه امتنع عن إدانة تركيا، وأعربت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، عن قلقها بشأن العملية، فيما أقرت ألمانيا مسبقاً بالطابع غير المقبول للهجوم.
تدعو المنظمات الموقعةعلى هذا البيان المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية المفوضة، بإجراء تحقيقات نزيهة في انتهاكات القانون الدولي، وكذلك تدعو “لجنة التحقيق الدولية حول سوريا” و “آلية التحقيق المستقلة الدوليةحول سوريا”للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في عفرين من أجل إرساء أسس مساءلة الجناة من جميع الأطراف.
كما يدعو الموقعون الدول إلى المشاركة في مكافحة الإفلات من العقاب والتحقيق في هذه الانتهاكات على أساس الولاية القضائية العالمية.
وأخيراً، تحث المنظمات الموقعةالضحايا والشهود الذين لديهم معلومات عن الانتهاكات المدعى حدوثها للتواصل مع مكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسانعلى البريد الإلكتروني: [email protected] /وأيضاً بإمكانهم التواصل مع لجنة التحقيق الدولية حول سوريا على عنوان البريد الإلكتروني:[email protected]
المنظمات الموقعة:

  1. Syrie MDL
  2. اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكوردستاتي _روج آفا
  3. جمعية الحلم للمجتمع المدني “xewn”
  4. جمعية الوطن الخيرية
  5. جمعية تلال الخيرية
  6. جمعية دان للإغاثة والتنمية
  7. جمعية رؤية “نرين”
  8. رابطة المواطنة
  9. شبكة قائدات السلام “تحالف نسوي يضم 60 منظمة محلية في شمال سوريا”
  10. اللجنة الكردية لحقوق الانسان – راصد
  11. اللوبي النسوي السوري
  12. مبادرة من أجل سوريا الجديدة
  13. مركز التآخي للديمقراطية والمجتمع المدني
  14. المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية
  15. المركز الكردي للدراسات القانونية (ياسا)
  16. مركز المواطنة المتساوية
  17. مركز بريق الأمل
  18. مركز بسلم للتثقيف الصحي
  19. مركز سلاف للأنشطة المدنية
  20. مركز طفولتي
  21. مركز عدل لحقوق الإنسان
  22. منظمة GAV للإغاثة والتنمية
  23. منظمة آشتي للسلام
  24. منظمة آشنا الشبابية
  25. منظمة الأرضية المشتركة
  26. منظمة بيل- الامواج المدنية
  27. منظمة توليب لتمكين المرأة والطفل / السويداء
  28. منظمة دوز
  29. منظمة روجآفا للإغاثة والتنمية
  30. منظمة سكوب الصحية
  31. منظمة شاويشكا للمرأة
  32. مؤسسة التآخي لحقوق الإنسان
  33. مؤسسة دولتي
  34. مؤسسة سوا

ملاحظة: هذا البيان مدعوم من قبل (8) منظمة تمّ إخفاء أسمائها خوفاً على سلامة أعضائها.